الأربعاء 21 ديسمبر 2022

القاهرة: العسل الفلسطيني يفوز بالمركز الأول في مسابقة عربية

categories : مال واقتصاد

حصد العسل الفلسطيني على المركز الأول في مهرجان النحل والعسل المصري، الذي نظمه اتحاد النحالين العرب بالتعاون مع مركز البحوث الزراعي المصري في العاصمة المصرية القاهرة مؤخراً.
ومن بين أكثر من خمسين شركة عربية لإنتاج العسل شاركت في المهرجان، حقق عسل شركة 'ازهار الربيع' المركز الأول بعد خضوع عينات من جميع الشركات المشاركة لفحص مخبري وفيزيائي من قبل مركز البحوث الزراعي المصري.
وتفوق العسل الفلسطيني على شركات عربية عملاقة وذات وزن كبير في انتاج العسل في دول، كالسعودية والامارات واليمن ومصر وليبيا.
وأثبتت الفحوصات المخبرية والفيزيائية الدقيقة نقاء وصفاء العسل الفلسطيني وخلوه من أي ملوثات او إضافات أخرى او تعرضه لعميات طبخ وغيرها.
وبهذا الفوز، يصبح العسل الفلسطيني مرشحاً وبقوة لغزو الأسواق العربية والدولية، كما يقول حمادة حمادة صاحب شركة ازهار الربيع الفائزة.
وأضاف حمادة الذي شارك في المهرجان لـ'الأيام'، ان جميع المشاركين في المهرجان انبهروا بالجودة الفائقة للعسل الفلسطيني الذي شارك من خلال اربع شركات من الضفة الغربية وقطاع غزة من بينها شركته التي تتخذ من قطاع غزة مقراً لها.
وأوضح حمادة أن المشاركين أبدوا حرصهم على التعاون مع الشركات الفلسطينية والحصول على العسل الفلسطيني في المستقبل وكذلك الخبرة الفلسطينية في هذا المجال، مبيناً انه لم يكن يتوقع ان يحصد المركز الأول رغم حرصه وثقته بنقاء وصفاء العسل الذي ينتجه المنحل الذي يمتلكه وجودته العالية.
وبين حمادة ان مناحله تتوزع في مناطق رعي طبيعية جداً في قطاع غزة تتيح انتاج العسل بجودة عالية، مبيناً ان المهرجان منح العسل الفلسطيني شهادة عبور للوطن العربي والعالم، داعياً الى الاهتمام الكبير في قطاع تربية النحل وصناعة العسل المحلية.
وبين حمادة ان هذا الفوز سيدفعه الى تعزيز وتوسيع دائرة استثماره في تربية النحل وصناعة العسل مستقبلاً، معرباً عن أمله في تكاثف الجهود المحلية من اجل توسيع رقعة تربية النحل وزيادة عدد الخلايا والمناحل.
وأشاد حمادة بالجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الزراعة ممثلة بالوزير رياض عطاري بقطاع النحل والعسل، مبيناً انه تلقى مكالمة هاتفية من الوزير عطاري هنأه فيها على حصول عسل منحله على المركز الأول، ووعد ببذل كل الجهود من اجل دعم المزارعين الفلسطينيين في شتى القطاعات، بما فيها قطاع تربية النحل لينافس المنتجات العالمية والعربية بما يضمن تعزيز مكانة فلسطين بين الدول.
ودعا عطاري الى الاستمرار في الحفاظ على جودة وكفاءة منتج العسل، وصولاً إلى تقديم أفضل منتج للمواطنين.
ويبلغ متوسط انتاج العسل السنوي في قطاع غزة نحو 200 طن من أكثر من 18 الف خلية موزعة على كافة محافظات القطاع.
وتتركز تربية النحل في المنطقة الحدودية الشرقية لقطاع غزة بسبب طبيعتها الزراعية واحتوائها على العديد من مراعي النحل.

al-ayyam.

مال واقتصاد

ريميني ستريت تخطط للإ...
الاثنين 6 فبراير 2023
سينتاغما كابيتال تدخل...
الاثنين 6 فبراير 2023
إدارة الغذاء والدواء ...
الاثنين 6 فبراير 2023