الاثنين 22 أغسطس 2022

وزارة الاتصالات تطلق منح برنامج ''تطوير منظومة الأعمال لخدمات تكنولوجيا المعلومات''

categories : اتصالات

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أمس، منح برنامج 'تطوير منظومة الأعمال لخدمات تكنولوجيا المعلومات 'PIONEER'.
ويهدف البرنامج، الذي أطلق بمقر الوزارة في رام الله، إلى تحفيز الاستثمارات الخاصة لتشجيع إنشاء شركات معلوماتية جديدة تقدم خدمات حديثة ونوعية لقطاع تكنولوجيا المعلومات، وتسهم بتعزيز قدرة القطاع على المنافسة، وتعزيز قدرة القطاع على استهداف الأسواق العالمية وتوسيع العلاقات التجارية مع شركات دولية جديدة.
ويأتي البرنامج كجزء من برامج مشروع 'التكنولوجيا من أجل الشباب والوظائف' TechStart التابع لوزارة الاتصالات بتمويل من البنك الدولي، وتنفيذ شركة البدائل التطويرية DAI.
وقال وزير الاتصالات إسحق سدر، إن البرنامج يهدف لدعم وتطوير وتعزيز القدرات المحلية، لتحسين بيئة العمل، وأنه يوفر عدة محفزات استثمار حديثة ونوعية لقطاع تكنولوجيا المعلومات تندرج تحت خطة وأهداف الوزارة، خاصة ما يتعلق بإنشاء شركات تقوم على تطوير وتقديم منتجات وخدمات تكنولوجية جديدة تساعد في توسيع نطاق عمل الشركات المحلية، ويتيح المجال لإنشاء شركات مؤازرة للشركات العاملة، كتلك التي تُعنى ببرامج التدريب التكنولوجي المتخصص وشركات التوظيف.
وأضاف: يعمل البرنامج بالتكامل مع برنامج 'التقديمات المالية لتطوير رأس المال البشري'، الذي أطلق في بداية هذا العام، ويهدف البرنامجان إلى سد الفجوات، وإيجاد الحلول الداعمة لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات بدءا من الاهتمام بتدريب الطاقات البشرية والاستثمار فيها وتحسين قدرات الشركات العاملة، وانتهاء بضخ الاستثمارات، لإنشاء شركات جديدة، واستقطاب فروع لشركات عالمية لفتح أبوابها في فلسطين.
وأشار إلى أن مشروع 'TechStart' حصل على تمويل إضافي من الحكومة الهولندية خلال العام الماضي، ومن المرجح أن يحصل على مزيد من التمويل من مانحين آخرين، ما يدل على أهمية هذا القطاع، ودوره برفد عجلة الاقتصاد الوطني، وخلق المزيد من الوظائف.
ويهدف المشروع إلى الاستثمار في تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات بما يشمل الجوانب التقنية وتطوير الموارد البشرية، ما من شأنه رفع مستوى المنتجات والخدمات التكنولوجية المقدمة وتنويعها، حيث يستهدف الشركات والأفراد، ويعمل على دعم وتعزيز قدراتهم التكنولوجية لتلائم متطلبات سوق العمل المتسارع واحتياجات الزبائن.
ويقدم البرنامج منحاً مالية أولية لتحفيز الاستثمار الخاص في قطاع تكنولوجيا المعلومات من قبل الشركات والمستثمرين، إذ يتيح الفرصة أمام القطاع الخاص للبدء باستثمارات جديدة، لإنشاء شركات بتخصصات تكنولوجية حديثة تقدم منتجات وخدمات نوعية لقطاع تكنولوجيا المعلومات، وإنشاء شركات لتقديم خدمات التدريب وتطوير الموارد البشرية المخصصة لقطاع تكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى إنشاء شركات خدمات التوظيف في مجالات تكنولوجيا المعلومات.
ويتضمن برنامج PIONEER أنشطة وتدخلات من شأنها دعم جهود الشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، للاستمرار والتقدم وتطوير أعمالها من خلال منح لتعزيز البنية التحتية الخاصة بأعمال تكنولوجيا المعلومات، تشمل تمويل بعض المعدات والأجهزة التكنولوجية، بناءً على حاجة الشركات لتلبية احتياجات الزبائن، وسيتم الإعلان عن منح مشتركة لإنشاء مراكز للبحث والتطوير تتطلب تضافر جهود شركات القطاع الخاص للتعاون من أجل إنشائها.

al-ayyam