الخميس 23 يونيو 2022

بيت لحم: تحذير من مخاطر تسلل الحجر المستورد إلى السوق المحلية

categories : مال واقتصاد

حذر اتحاد صناعة الحجر والرخام ومسؤولون، من خطورة تسلل الحجر المستورد الى السوق المحلية وإن كان بنسبة ضئيلة، على حساب قطاع صناعة الحجر والرخام الفلسطيني، ودعوا الى مواجهة ذلك بكافة السبل وضمن خطط مدروسة.
جاء ذلك خلال ورشة عمل حول تعزيز تنافسية منتج الحجر الفلسطيني، ضمن خطة الاتحاد لمواجهة المستورد، عقدت في بيت لحم أمس، بشراكة بين اتحاد صناعة الحجر والرخام ونقابة المهندسين.
ودعا رئيس الهيئة الفرعية للاتحاد في بيت لحم احمد المصري، إلى 'عمل جدي' لمواجهة الحجر المستورد.
وقال:'لا يعقل ان يتم وضع مواصفات في عطاء حكومي توصي بالحجر المستورد، فهو مخالف لكافة المبادئ والأولويات الوطنية، وكذلك الحال على صعيد المشاريع العمرانية في القطاع الخاص، فمنتجاتنا الفلسطينية هي الأولوية، الأمر الذي ينعكس على الاقتصاد الكلي'.
بدوره تطرق مدير عام الاتحاد شادي شاهين، الى مؤشرات تتعلق بالواردات، والأثر المتوقع لذلك على المدى القريب والمتوسط والبعيد، اذا لم يتم مواجهة المنافسين من الأسواق الخارجية.
من جهته، اعتبر ممثل نقابة المهندسين في بيت لحم حنا العلمي، الشراكة مع اتحاد صناعة الحجر 'استراتيجية وخطوة غاية في الأهمية، وستعمل النقابة على تعزيزها في كافة المجالات'.
واكد ممثل وزارة الاقتصاد الوطني في بيت لحم ماهر القيسي، ان احد اهم أولويات الوزارة هي تعزيز تنافسية المنتج الوطني، معتبراً قطاع صناعة الحجر اكبر قطاع صناعي وتصديري.
وشدد ممثل وزارة الأشغال في بيت لحم بسام شعلان، على وجوب التركيز اكثر على تعزيز تنافسيته، وقال: 'يجب ان نكون حريصين كل الحرص على تجنب تغلغل المستورد في السوق المحلي وستأخذ الوزارة ذلك بعين الاعتبار كأولوية'.

al-ayyam