الخميس 21 أبريل 2022

''عمومية بيرزيت للأدوية'' تقرر رفع رأس المال إلى 40 مليون دولار

categories : رعاية صحية

أقرت الهيئة العامة لشركة بيرزيت للأدوية، توصية مجلس الإدارة برفع رأسمال الشركة إلى 40 مليون دولار عبر توزيع أسهم مجانية، وذلك خلال اجتماعها غير العادي، ونظمته ونظيره العادي في مقرها في رام الله، أمس، بمشاركة رئيس مجلس إدارتها طلال ناصر الدين، وممثل مراقب الشركات بلال كتانة، وممثل بورصة فلسطين أحمد صافي، إضافة إلى عدد من المساهمين.
وجرى خلال الاجتماع العادي، إقرار توصية مجلس الإدارة، بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن العام 2021، بواقع 10% من القيمة الاسمية للسهم، أي نحو 9ر1 مليون دولار، إضافة إلى تحويل 10% من الربح المعلن إلى الاحتياطي الاختياري، و10% أخرى إلى الاحتياطي الإجباري، وتحويل الأرباح المتبقية إلى أرباح مدورة، وتوزيع أسهم مجانية بواقع سهم لكل سهم حسب كشف المساهمين يوم انعقاد الهيئة العامة.
كما تمت تلاوة التقريرين الإداري والمالي عن السنة المنتهية كما في 31-12-2021، والمصادقة عليهما، إضافة إلى إبراء ذمة مجلس الإدارة، وإعادة انتخاب شركة 'ديلويت أند توش' كمدقق حسابات خارجي للشركة عن السنة الحالية.
ولفت ناصر الدين، إلى النجاحات التي حققتها الشركة، ومضى 49 عاماً على نشأتها، منوهاً إلى مواصلتها عملية التوسع والتطور.
وأشار في كلمة لها، إلى عناية الشركة بتوسيع استثماراتها في الشركات المحلية الرائدة، علماً أنها الأكبر بين شركات الصناعة الدوائية.
وذكر أن مجموع استثمارات الشركة خارج نطاق الأدوية ارتفع من 5ر34 مليون دولار خلال العام 2020، إلى 4ر42 مليون دولار في العام 2021، ما يمنح الشركة عائدا بنسبة تزيد على 7% سنوياً.
وأوضح أن الشركة استمرت في تطبيق خطتها الاستراتيجية المعتمدة من قبل مجلس الإدارة، وبنيت على أساس زيادة الربحية، وخفض كلفة الإنتاج، مشيراً بالمقابل إلى قيام الشركة بطرح سبعة أصناف جديدة خلال العام الماضي، بينما سيتم تسجيل 15 صنفاً خلال العام الحالي.
وأشار إلى أن السوق المحلية استحوذت على 1ر62% من إنتاج الشركة، بينما كانت نسبة الإنتاج للعطاءات المحلية 8ر32%، أما النسبة المتبقية وهي 1ر5% فخصصت للتصدير.
وبالنسبة للنتائج المالية، لفت إلى تميزها، حيث ارتفعت المبيعات خلال العام الماضي إلى 5ر45 مليون دولار، أي بارتفاع بنسبة 26% عن العام 2020.
وقال: ارتفعت أرباحنا إلى 1ر12 مليون دولار في العام 2021، مقارنة مع ثمانية ملايين دولار في العام 2020، أي بزيادة بنسبة 5ر64%، مثنياً بالمقابل على العاملين بالشركة لدورهم في خدمة مسيرتها.
وكان أعلن كتانة في مستهل الاجتماعين، عن اكتمال النصاب القانوني بواقع 46ر78%.

al-ayyam