الخميس 25 نوفمبر 2021

جنين: ورشة تناقش سبل تمكين المزارعين من مصادرهم الطبيعية

categories : مال واقتصاد

نظم مركز أبحاث الأراضي التابع لجمعية الدراسات العربية في بيت الشرق، أمس، ورشة عمل في قاعة محافظة جنين بعنوان 'تحسين حوكمة الأراضي للمزارعين الفلسطينيين'، وذلك بهدف تمكين المزارعين من الوصول إلى مصادرهم الطبيعية.
وشارك في الورشة، المحافظ أكرم الرجوب، والسكرتيرة الثانية للشؤون الاقتصادية في الممثلية الهولندية لدى دولة فلسطين آلين غريتس، ومدير مركز الأبحاث والدراسات في الشمال الدكتور محمد الصيفي.
وثمّن الرجوب الجهود التي يقوم بها مركز أبحاث الأراضي في تعزيز صمود المزارعين، مشيراً إلى أهمية هذه الورشة في توعية المزارعين حول كيفية الاستفادة من الإرشادات وآلية التوجه القانوني من أجل تمكينهم من حماية أراضيهم وتحصين أنفسهم بالجوانب القانونية أمام إجراءات الاحتلال.
وأعرب عن استعداده لتوسيع التعاون مع الممثلية الهولندية ومركز الأبحاث والدراسات لتعزيز صمود المزارعين على أرضهم، وإحداث عملية التنمية والتطوير فيها وحمايتها من الاستيطان والمصادرة.
من جهته، ركز الصيفي على أهمية دور مركز أبحاث الأراضي منذ تأسيسه كأحد فروع جمعية الدراسات العربية في بيت الشرق، وما يقوم من برامج يسعى من خلالها إلى تمكين الفلسطينيين من الوصول إلى مصادرهم الطبيعية، واستخدامها بشكل عادل، والحد من انتهاكات الاحتلال من خلال حصر الانتهاكات والبحث في آليات لحماية الأرض الفلسطينية.
بدوره، تحدث مدير البرامج والمشاريع في المركز الدكتور محمد سليمية، عن واقع الأراضي في فلسطين، وذلك بحضور المستشار في الممثلية الهولندية ثمين الهيجاوي، ونائب المحافظ كمال أبو الرب، وممثلين عن هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، ودائرة الأملاك، والهيئات المحلية المستهدفة، وكادر من المحافظة.

al-ayyam

مال واقتصاد

فرتيوزون تُطلق برنامج...
الأحد 28 نوفمبر 2021
قطرة دم تنقذ حياة
الأحد 28 نوفمبر 2021
''جوّال'' تدعم تجهيز مخ...
الأحد 28 نوفمبر 2021