الثلاثاء 26 أكتوبر 2021

''حماية المستهلك'' تدعو الحكومة لدعم السلع الأساسية في مواجهة الغلاء

categories : حكومة

دعت جمعية حماية المستهلك، أمس، الحكومة لضرورة التدخل لضبط ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وتخفيف الأثر على المستهلكين محدودي الدخل والعاطلين عن العمل والفقراء، خصوصا ان فلسطين تتأثر بالتضخم العالمي والإسرائيلي.
وقالت الجمعية، في بيان، 'في الوقت الذي تراجعت فيه القدرة الشرائية ونسبة البطالة والفقر، الحكومة مطالبة بدعم المنتجات الأساسية'.
واضافت 'حماية المستهلك': إن ارتفاع تكاليف الشحن والنقل وارتفاع الاسعار من مصدرها أدت الى هذه الارتفاعات، وكوننا نعتمد على استيراد السلع الغذائية ونخضع للغلاف الجمركي الموحد مع اسرائيل حسب بروتوكول باريس الاقتصادي فإننا نتلقى صدمات التضخم.
ودعا رئيس الجمعية، صلاح هنية، الى 'ايجاد حلول خلاقة في السوق الفلسطينية للحد من التضخم وحماية حقوق المستهلك، وتخفيف الاثر على تجار التجزئة الذين سيكونون مضطرين لرفع الأسعار، رغم أن السوق بدأ يشهد الارتفاعات دون وضوح في الرؤيا بخصوص الاسعار في السوق العالمية'.
واضاف هنية: إن تطوير القطاع الزراعي لتوفير عوامل السيادة على الغذاء وزيادة الاعتماد على المنتجات الفلسطينية، يشكلان ضمانة لعدالة الاسعار.
وتابع: رغم أن السلع الزراعية من المتوقع ان تتأثر مستقبلا كونها تستورد المواد الخام، لكننا نشهد تطورا في نطاق الجمعيات التعاونية التي توفر منتجات معتمدة على الزراعة والمدخلات المحلية وضرورة توسيع هذه الجمعيات لتشمل قطاعات الشعب الفلسطيني لتصبح قاعدتها واسعة وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي.
وقال: هناك مشاريع طرحت من قبل الحكومات الفلسطينية المتعاقبة ولم تنفذ منذ اربعة عشر عاما، منها صوامع القمح التي تضمن أمنا غذائيا وتوفر استقرار الاسعار، وتدخلات كالاستيراد بكميات كبيرة لتوفير أمن غذائي، وهذا يتطلب شراكات بين صندوق الاستثمار الفلسطيني وتجار جملة الجملة والمستوردين، بحيث يحدث تنسيق بعيدا عن المنافسة والمزاحمة.

al-ayyam

حكومة

الشركة الثورية في مجا...
الخميس 28 أكتوبر 2021
''حماية المستهلك'' تدعو...
الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
''المشرق للتأمين'' توقع...
الخميس 16 سبتمبر 2021