الجمعة 23 ديسمبر 2022

معايعة: السياحة تستعيد عافيتها تدريجياً و700 ألف زاروا فلسطين العام الحالي

categories : سياحة

قالت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، إن السياحة الوافدة إلى فلسطين بدأت بالعودة تدريجيا إلى طبيعتها كما كانت قبل جائحة 'كورونا' العام 2020.
وأضافت معايعة إن الشركات السياحية عادت إلى العمل بنسبة 95% من طاقتها، وان عدد السياح الأجانب الذين زاروا فلسطين منذ بداية العام الجاري، وصل إلى (700 ألف)، بواقع مليون ومئة ألف ليلة فندقية، وكذلك مليون و200 ألف زيارة لفلسطينيين من داخل الخط الأخضر.
وأشارت إلى أن السياحة الأجنبية تركزت من الولايات المتحدة الأميركية، وبولندا، ورومانيا، وإيطاليا، وألمانيا، وإسبانيا، وأندونيسيا، ونيجيريا، والبرازيل، وبريطانيا، وفرنسا، وروسيا.
وتوقعت معايعة أن يصل عدد السياح خلال الشهر الجاري لأكثر من 100 ألف سائح، مع نسبة إشغال في الفنادق تزيد على 80%، مبينة أن الحجوزات للربع الأول من العام 2023 تشير إلى نسبة إشغال تزيد على 85%.
وتطرقت إلى الجهود الكبيرة التي بذلت أثناء الجائحة للحفاظ على العلاقة مع وكالات السياحة العالمية ونظيراتها في فلسطين، مؤكدة جاهزية فلسطين لاستقبال السياحة الوافدة مع اتخاذ إجراءات السلامة والوقاية، مبينة أن برامج وحملات الترويج السياحي تمثلت في إنشاء مركز الإعلام السياحي في الوزارة، وتجهيزه بالكامل، وإنتاج أول فيلم بتقنية الواقع الافتراضي عن قصر هشام، وتشكيل وتدريب الفريق الوطني للمحتوى السياحي الفلسطيني من كوادر الوزارة وممثلين عن القطاع الخاص، عن طريق خبراء عالميين في المحتوى من المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ).
وقالت معايعة إن الجهود تمحورت حول المشاركة في معارض سياحية دولية في رومانيا وايطاليا واسبانيا وبريطانيا وتركيا، وإطلاق أول مجلة الكترونية للترويج السياحي، وإنشاء أول مكتبة الكترونية للمحتوى السياحي الرقمي، وفتح أسواق جديدة في الصين واليابان والهند، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة ونظيرتها الصينية، وكذلك سيتم تنظيم عروض في ثلاث مدن في اليابان خلال شهر شباط 2023.
وأضافت إنه خلال انقطاع السياحة الوافدة الأجنبية جراء الجائحة، تم العمل على تشجيع السياحة المحلية، والسياحة من داخل الخط الأخضر، حيث ارتفعت نسبة الزوار من فلسطينيي الداخل بشكل كبير، بعد تنفيذ برنامجين لتشجيع السياحة في إطار مشروع 'فلسطين هالمرّة غير'.
وأشارت إلى أنه تم إنجاز قانون السياحة الفلسطيني الجديد وتقديمه لمجلس الوزراء، واعتماد نظام جديد لترخيص الفلل السياحية، وإنجاز المسودة النهائية لهيكلية الوزارة الجديدة وتقديمه لجهات الاختصاص، وإطلاق مشروع السياحة الصحراوية، والتوجه نحو الترويج الالكتروني، واستخدام الوسائط التكنولوجية، وكذلك التوجه نحو أتمتة نظام الخدمات في الوزارة.
وأعلنت أنه سيتم افتتاح أربعة فنادق جديدة في بيت لحم، في منتصف شهر كانون الثاني المقبل، بعد أن تم وضع حجر الأساس لـ10 فنادق قبل الجائحة في بيت لحم.

al-ayyam

سياحة

استمتعوا بتجربة من ال...
الاثنين 13 مارس 2023
جمهورية غينيا تكشف عن ...
الأربعاء 4 يناير 2023
أمير منطقة مكة المكرم...
الثلاثاء 27 ديسمبر 2022